U3F1ZWV6ZTM0NDY4OTE2NjY0NjYxX0ZyZWUyMTc0NTk3MzE4ODk1NQ==

الاختبار الثاني في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط مع التصحيح

الاختبار الثاني في اللغة العربية (س4م)


السّند:
1/ حيّتْكَ في البدْوِ كلُّ الكائناتِ...         بـه الرّيحُ عازفةٌ والرّوضُ صفَّاقُ
2/ والحقلُ مُحتفِلُ الأشجارِ مِنْ طرَبٍ...      تشدُو وتهفو بها وُرْقٌ وأوراق
3/ والنّهرُ في جنباتِ السّفْحِ مُنبسِطٌ ...       والماءُ في جنباتِ النّهر رَقْراقُ
4/ وفي المزارعِ قُطعانٌ منوَّعةٌ...                 ضَأْنٌ ومعْزٌ وأبقارٌ وأنيَاقُ
5/ والوحشُ سُلوانٌ في الغابات مُنطلِقٌ...والطّيرُ جَذلانُ في الأوكارِ زقزاقُ
6/ دَعِ الحواضرَ، لا يغرُرْكَ زُخرفُها...            فجوُّها قاتمٌ كالغَاز خنَّاقُ
7/ عيشُ البَوادي نضيرٌ، لا نظيرَ له             وجوُّها لعُضالِ الدّاءِ تِرياقُ 
8/ انظُرْ تجِدْ خَلَلَ الأكواخ مائدةً  ...          تميدُ من فوقها بالرّزقِ أطباقُ
9/ مبسوطةً لبني الإنسانِ مطلقةً ...             على يدٍ، كلُّها بسْطٌ وإطلاقُ
10/ يا ربِّ،شُكرُك حقٌّ،لسْتُ (أجحده)...      فما سواك لهذا الخيرِ خَلاّقُ
                                   ديوان محمد العيد آل خليفة   ص 56/57
الأسئلة
البناء الفكريّ:
1/ إِلامَ يدعُو الشّاعرُ في هذه القصيدةِ؟    (1)
2/ ما البيتُ الّذي يُشيرُ فيه الشّاعرُ إلى كرمِ أهلِ الرّيفِ؟  (1)
3/ استخرِجْ منَ النّـصِّ مرادفَ: الدّواء الشّافي      (1)
4/ هاتِ ضدَّ كلمة: السّفح             (0.5)
5/ اختر مفرد الكلمة التّالية ممّا يُناسبُ:   (0.5)
قطعان مفردها: - قِطعة - قِطعٌ - قَطيعٌ                   
6/ ما هو النّمطُ الغالبُ على القصيدةِ؟     (1)
7/ لماذا دعا الشّاعرُ إلى عدمِ الاغترارِ بزخارفِ المدنيّة؟  (1)
البناء الفنّـيّ:
1/ استخرِجْ منَ البيت الأوّل صورةً بيانيّةً، محدِّدًا نوعَها.  (1)
2/ اكتُب البيتَ الأولَ كتابةً عَروضيّةً وضعِ الرّموزَ.    (1)
البناء اللّغويّ:
1/ بين نوعَ ووظيفةَ الجملةِ الواقعةِ بين قوسين في النّـصّ.    (1)
2/ صغِّر كلمة" شجرة" وهاتِ الوزنَ مع الضّبط بالشّكل.     (1)
3/ أعرِب ما تحته خطٌّ في النّصّ.       (2)
الوضعية الإدماجيّة:    (8)
أقِمْ حوارًا حجاجيًّا بين شخصين،أحدهما يفضّلُ العيشَ في المدينة ويتباهي بها،والآخر يفضِّلُ العيشَ الرّيف ويدافعُ عنه،موظِّفًا جملةً نعتيّةً ومحسِّنًا بديعيًّا وتشبيهًا،حيث لا يقلُّ المنتَجُ عن عشرة أسطر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 شبكة التّقويم
المحاور
عناصر الإجابة
التّقدير
البناء الفكريّ
(6)
1/ يدعو الشّاعر في هذه القصيدة إلى: التّمتّع بجمال الرّيف ومناظره الخلاّبة.
2/ البيت الّذي يشير فيه الشّاعر إلى كرم أهل الريف هو:البيت التّاسع.
3/ دعا الشّاعر إلى عدم الاعتزاز بزخارف المدنيّة لأنّ جوّها ملوّث وشوارعها مزدحمة وضجيجها مزعج.
4/ مرادف الدّواء الشّافي هو:ترياق
5/ ضدّ كلمة السّفح:القمّة
6/ النّمط الغالب على النّصّ هو:الوصف
7/ مرادف كلمة قُطعان هو:قطيع
(1)
(1)
(1)
(1)
(0.5)
(1)
(0.5)
البناء الفنّيّ
(2)
1/ الصّورة البيانيّة في البيت الأوّل هي:- الرّيح عازفة والرّوض صفّاق أو- حيّتك كلّ الكائنات
نوعها: استعارة مكنيّة
2/ الكتابة العروضيّة للبيت الأوّل هي :
حيْيَتْكَ فلْبدْو كلْل لْكائنات بهي
/0/0/ /0/0/ /0/0/0//0///0
ارْريح عازفتنْ ورْروْض صفْفاقو
/0/0//0///0/0/0//0/0/0
(0.5)
(0.5)
(0.5)
(0.5)
البناء اللّغويّ
(4)
1/نوع ووظيفة الجملة الّتي بين قوسين: (أجحدُه) 
جملة فعليّة في محلّ نصب خبر ليس
2/ تصغير كلمة "شجرة" هو: شُجَيْرَة ووزنها هو: فُعَيْلَة
3/ إعراب ما تحته سطر:
أ‌- تشدو: فعل مضارع مرفوع بالضّمّة المقدّرة على الواو منع من ظهورها الثّقل
والفاعل ضمير مستتر تقديره : هي
ب- قطعان: مبتدأ مؤخّر مرفوع بالضّمّة الظّاهرة
(0.5)+ (0.5)
(0.5)
(0.5)
(0.5)+ (0.5)
(1)
الوضعية الإدماجيّة:
المعايير
المؤشرات
التّقدير
الملاءمة
(3)
- المنتج حجاجيّ يقوم على تقنية الحوار
- ذكر مزايا ومحاسن المدينة/ الرّيف
- المنتج يحتوي على : - جملة نعتيّة
                          - محسّن بديعيّ
                          - تشبيه
- احترام الحجم المطلوب
(1)
(1)
(0.5)
(0.5)
(0.5)
(0.5)
الانسجام
(2)
تسلسل وترابط الأفكار
- انسجام اللّغة مع الوضعية
- حسن استعمال أدوات الرّبط
- احترام علامات الوقف
(0.5)
(0.5)
(0.5)
(0.5)
سلامة اللغة
(2)
- الجمل سليم البناء
- سلامة قواعد اللّغة (النّحو والصّرف والإملاء..)
(1)
(1)
الإتقان والإبداع
(1)
- حسن توظيف الحجج والبراهين
- جمال العبارة والأسلوب
(0.5)
(0.5
 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

مواضيع قد تهمك
صورة

وصف لرحلة قمت بها انت و عائلتك

في أحد أيام الربيع الجميلة اجتمعنا بالبيت وقررنا جميعا ان نقوم برحله ممتعه الي البر واعددنا العدة وجمعنا لوازم الرحلة…

صورة

درس السجع للسنة الرابعة متوسط

تعريف السجع: السّجع: هو توافق فواصل الجمل في الْحرف الأخير، وأَفضله ما كانت فقراته متساوية في الطول.وهو من المحسن…

الاسمبريد إلكترونيرسالة