الاختبار الثاني في اللغة العربية (س4م)
السّند:
1/ حيّتْكَ في البدْوِ كلُّ
الكائناتِ... بـه الرّيحُ عازفةٌ والرّوضُ صفَّاقُ
2/ والحقلُ مُحتفِلُ الأشجارِ مِنْ طرَبٍ... تشدُو وتهفو بها وُرْقٌ
وأوراق
3/ والنّهرُ في جنباتِ السّفْحِ مُنبسِطٌ ... والماءُ في جنباتِ النّهر رَقْراقُ
4/ وفي المزارعِ قُطعانٌ منوَّعةٌ...
ضَأْنٌ ومعْزٌ وأبقارٌ وأنيَاقُ
5/ والوحشُ سُلوانٌ في الغابات مُنطلِقٌ...والطّيرُ جَذلانُ في الأوكارِ زقزاقُ
6/ دَعِ الحواضرَ، لا يغرُرْكَ زُخرفُها... فجوُّها قاتمٌ كالغَاز خنَّاقُ
7/ عيشُ البَوادي نضيرٌ، لا نظيرَ له
وجوُّها لعُضالِ الدّاءِ تِرياقُ
8/ انظُرْ تجِدْ خَلَلَ الأكواخ مائدةً
... تميدُ من فوقها بالرّزقِ
أطباقُ
9/ مبسوطةً لبني الإنسانِ مطلقةً ... على يدٍ، كلُّها بسْطٌ وإطلاقُ
10/ يا ربِّ،شُكرُك حقٌّ،لسْتُ (أجحده)... فما سواك لهذا الخيرِ خَلاّقُ
ديوان محمد
العيد آل خليفة ص 56/57
الأسئلة
البناء الفكريّ:
1/ إِلامَ يدعُو الشّاعرُ في هذه
القصيدةِ؟ (1)
2/ ما البيتُ الّذي يُشيرُ فيه
الشّاعرُ إلى كرمِ أهلِ الرّيفِ؟ (1)
3/ استخرِجْ منَ النّـصِّ مرادفَ:
الدّواء الشّافي (1)
4/ هاتِ ضدَّ كلمة:
السّفح
(0.5)
5/ اختر مفرد الكلمة التّالية
ممّا يُناسبُ: (0.5)
قطعان مفردها: - قِطعة - قِطعٌ -
قَطيعٌ
6/ ما هو النّمطُ الغالبُ على
القصيدةِ؟ (1)
7/ لماذا دعا الشّاعرُ إلى عدمِ
الاغترارِ بزخارفِ المدنيّة؟ (1)
البناء الفنّـيّ:
1/ استخرِجْ منَ البيت الأوّل
صورةً بيانيّةً، محدِّدًا نوعَها. (1)
2/ اكتُب البيتَ الأولَ كتابةً
عَروضيّةً وضعِ الرّموزَ. (1)
البناء اللّغويّ:
1/ بين نوعَ ووظيفةَ الجملةِ
الواقعةِ بين قوسين في النّـصّ. (1)
2/ صغِّر كلمة" شجرة"
وهاتِ الوزنَ مع الضّبط بالشّكل. (1)
3/ أعرِب ما تحته خطٌّ في
النّصّ. (2)
الوضعية
الإدماجيّة: (8)
أقِمْ حوارًا حجاجيًّا بين شخصين،أحدهما يفضّلُ العيشَ في المدينة ويتباهي
بها،والآخر يفضِّلُ العيشَ الرّيف ويدافعُ عنه،موظِّفًا جملةً نعتيّةً ومحسِّنًا
بديعيًّا وتشبيهًا،حيث لا يقلُّ المنتَجُ عن عشرة أسطر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شبكة التّقويم
المحاور
|
عناصر الإجابة
|
التّقدير
|
البناء الفكريّ
(6)
|
1/ يدعو الشّاعر في هذه القصيدة إلى: التّمتّع
بجمال الرّيف ومناظره الخلاّبة.
2/ البيت الّذي
يشير فيه الشّاعر إلى كرم أهل الريف هو:البيت التّاسع.
3/ دعا الشّاعر إلى
عدم الاعتزاز بزخارف المدنيّة لأنّ جوّها ملوّث وشوارعها مزدحمة وضجيجها مزعج.
4/ مرادف الدّواء
الشّافي هو:ترياق
5/ ضدّ كلمة
السّفح:القمّة
6/ النّمط الغالب
على النّصّ هو:الوصف
7/ مرادف كلمة
قُطعان هو:قطيع
|
(1)
(1)
(1)
(1)
(0.5)
(1)
(0.5)
|
البناء الفنّيّ
(2)
|
1/ الصّورة البيانيّة في البيت الأوّل هي:- الرّيح
عازفة والرّوض صفّاق أو- حيّتك كلّ الكائنات
نوعها: استعارة مكنيّة
2/ الكتابة
العروضيّة للبيت الأوّل هي :
حيْيَتْكَ فلْبدْو
كلْل لْكائنات بهي
/0/0/ /0/0/
/0/0/0//0///0
ارْريح عازفتنْ
ورْروْض صفْفاقو
/0/0//0///0/0/0//0/0/0
|
(0.5)
(0.5)
(0.5)
(0.5)
|
البناء اللّغويّ
(4)
|
1/نوع ووظيفة الجملة الّتي بين قوسين:
(أجحدُه)
جملة فعليّة في
محلّ نصب خبر ليس
2/ تصغير كلمة
"شجرة" هو: شُجَيْرَة ووزنها هو: فُعَيْلَة
3/ إعراب ما
تحته سطر:
أ- تشدو: فعل مضارع
مرفوع بالضّمّة المقدّرة على الواو منع من ظهورها الثّقل
والفاعل ضمير مستتر
تقديره : هي
ب- قطعان:
مبتدأ مؤخّر مرفوع بالضّمّة الظّاهرة
|
(0.5)+ (0.5)
(0.5)
(0.5)
(0.5)+ (0.5)
(1)
|
الوضعية الإدماجيّة:
المعايير
|
المؤشرات
|
التّقدير
|
الملاءمة
(3)
|
- المنتج حجاجيّ يقوم على تقنية الحوار
- ذكر مزايا ومحاسن
المدينة/ الرّيف
- المنتج يحتوي على
: - جملة نعتيّة
- محسّن بديعيّ
- تشبيه
- احترام الحجم
المطلوب
|
(1)
(1)
(0.5)
(0.5)
(0.5)
(0.5)
|
الانسجام
(2)
|
تسلسل وترابط
الأفكار
- انسجام اللّغة مع
الوضعية
- حسن استعمال
أدوات الرّبط
- احترام علامات
الوقف
|
(0.5)
(0.5)
(0.5)
(0.5)
|
سلامة اللغة
(2)
|
- الجمل سليم البناء
- سلامة قواعد
اللّغة (النّحو والصّرف والإملاء..)
|
(1)
(1)
|
الإتقان والإبداع
(1)
|
- حسن توظيف الحجج والبراهين
- جمال العبارة
والأسلوب
|
(0.5)
(0.5
|