¨ تصحيح التمارين :
1 ـ تقطيع البيتين الأخيرين من القصيدة وبيان التغييرات وتسمية البحر:
|
ففي حض
|
نها مهدن
|
لكم و
|
مباءتن
|
وفي قل
|
بها عطفن
|
عليكم
|
وتحنانو
|
|
|
//0/0
|
//0/0/0
|
//0/
|
//0//0
|
//0/0
|
//0/0/0
|
//0/0
|
//0/0/0
|
|
|
و س
|
و س س
|
و س
|
و س س
|
و س
|
و س س
|
و س
|
و س س
|
|
|
فعولن
|
مفاعيلن
|
فعول
|
مفاعلن
|
فعولن
|
مفاعيلن
|
فعولن
|
مفاعيلن
|
|
|
فما با
|
لكم لا تح
|
سنون
|
وواجب
|
عللاب
|
ن للأممل
|
كريم
|
ة إحسانو
|
|
|
//0/0
|
//0/0/0
|
//0/
|
//0//0
|
//0/0
|
//0/0/0
|
//0/
|
//0/0/0
|
|
|
و س
|
و س س
|
و س
|
و س س
|
و س
|
و س س
|
و س
|
و س س
|
|
|
فعول
|
مفاعيلن
|
فعول
|
مفاعلن
|
فعولن
|
مفاعيلن
|
فعول
|
مفاعيلن
|
|
|
ملاحظة: فعولن ومفاعيلن جاءتا مرة تامتين ومرة منقوصتين من الحرف الخامس فيهما .
|
||||||||
2 ـ بيان أثر حذف عناصر التشبيه في المعنى :
أـ الشاب الجزائري شعلة في الذكاء : حذف وجه الشبه وأداة التشبيه فهذا تشبيه مؤكد مجمل أي بليغ
ب ـ الشاب الجزائري كالشعلة : حذفت أداة التشبيه وذكر وجه الشبه فهذا تشبيه مؤكد مفصل.
ج ـ الشاب الجزائرى شعلة . حذف وجه الشبه وأداة التشبيه فهذا تشبيه مؤكد مجمل أي بليغ .
ملاحظات:
أ
ـ أقل التشبيهات قوة ما ذكرت فيه كل عناصر التشبيه لأن بلاغة التشبيه
مبنية على الادعاء بأن المشبه هو نفسه المشبه به ولكن وجود الأداة ووجه
الشبه يحولان دون ذلك .
ب ـ حذف الأداة وحدها أو وجه الشبه وحده يرفع قليلا درجة التشبيه ويقوي صفة المشبه نوعا ما
ج ـ حذف الأداة ووجه الشبه يجعل التشبيه قويا بليغا لأن المشبه في هذه الحالة يساوي المشبه به في صفته
دـ كلما زادت قوة التشبيه زاد المعنى قوة ووضوحا .
3 ـ تركيب جملتين اسميتين يكون الخبر فيهما جملة :
ـ عمر ينال الدرجات العليا في جميع المواد .
ـ الكلب تربيته سهلة .
4 ـ استخراج الجمل الواقعة خبرا للمبتدأ :
هي في صفاء بصره , هي التي تميز الشباب عن غيره .
5 ـ تحويل الخبر الذي هو مفرد أوجملة اسمية إلى جملة فعلية:
|
تحويل الخبر المفرد إلى جملة اسمية
|
تحويل الخبر المفرد إلى جملة فعلية
|
|
مناقشة هذه القضايا الشبانية هي حكر على من تخطوا مرحلة الشباب .
|
مناقشة هذه القضايا الشبانية يحتكرها من
تخطوا مرحلة الشباب .
|
|
الحلول هي موقوفة على الذين يتولون المسؤولية .
|
الحلول هي تتوقف على الذين يتولون
|
|
هم متقدمون في السن .
|
هم يتقدمون في السن .
|