أعزّائي التلاميذ أقدم إليكم علامات الإعراب ليساعدكم في دروس النحو والإعراب . أتمنى أن تستفيدوا منه
أقسام الكلام
ينقسم الكلام إلى : 1- اسم . 2- فعل. 3- حرف.
1- دخول حرف الجرّ. : قطعَ الأميرُ رأسَ الجاني بـالسيفِ
2- دخول التنوين عليه : جاءَ خالدٌ يركضُ .
3- دخول حرف النداء عليه : يا صالحُ أقبل علينا .
4- إضافته إلى اسم بعده. : قرأتُ كتاب الحديثِ.
5- دخول الألف واللام عليه. : قَابَلْتُ المدير في مكتبه .
1- أن يسبق بـ ”قد“.: قد ينجو القاتل من القصاص!
2- أن يسبق بالسين أو سوف : سأذهب إلى مكة لأداء العمرة
3- أن تلحقه تاء التأنيث الساكنة. : حصلتْ هندٌ على المركز الأول .
4- أن تلحقه تاء الفاعل المتحركة : علمتُ بانتصار المسلمين .
ـ ما لا يصلح معه علامات الاسم ولا علامات الفعل .
النوع الأول : الرفع . النوع الثاني : النصب . النوع الثالث : الجرّ . النوع الرابع : الجزم .
للأسماء : الرفع ، والنصب ، والجر.
للأفعال :الرفع ، والنصب ، والجزم.
أ ـ الضمة ، وهي العلامة الأصلية .
تكون الضمة علامة رفع في أربعة مواضع:
1- في الاسم المفرد ”قَدِمَ الوزيرُ“
2- جمع التكسير ”تفوقَ الطلابُ“
3- جمع المؤنث السالم ”جاءت المعلماتُ“
4- الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء. ”يصومُ أحمدُ“
ب- الواو ، وهي علامة فرعية .
تكون الواو علامة رفع في موضعين:
1- في جمع المذكر السالم . ”إذا جاءك المنافقون“
2- في الأسماء الخمسة . (أبوك ، أخوك ، حمو ك، فوك ، ذو مال ) . ”قام أبوك ، وتحدث أخوك“
جـ- الألف ، وهي علامة فرعية .
تكون الألف علامة رفع في موضع واحد:
- في المثنى . ”التقى الفريقان“ ”تزوجت البنتان“
د- ثبوت النون ، وهي علامة فرعية .
يكون ثبوت النون علامة رفع في موضع واحد:
في الفعل المضارع إذا اتصل به ضمير تثنية أو جمع ، أو ضمير المؤنثة المخاطبة
”المرشحان يتقدمان في الانتخابات“
”المجاهدون يحاربون أعداء الله“
”أنتِ تصومين يوم عاشوراء“
أ ـ الفتحة ، وهي العلامة الأصلية .
تكون الفتحة علامة نصب في ثلاثة مواضع:
1- في الاسم المفرد ”أكرمَ صالحٌ الوزيرَ“
2- جمع التكسير ”قاتل سعدٌ الكفارَ“
3- الفعل المضارع إذا دخلَ عليه أداة نصب ، ولم يتصل بآخره شيء : ”لنْ نصبرَ على الذلّ “
ب- الكسرة ، وهي علامة فرعية .
تكون الكسرة علامة نصب في موضع واحد: - في جمع المؤنث السالم : ”خلق اللهُ السمواتِ والأرضَ“
جـ- الألف ، وهي علامة فرعية .
تكون الألف علامة نصب في موضع واحد: - في الأسماء الخمسة : (أبوك ، أخوك ، حمو ك، فوك ، ذو مال )
”عانقتُ أباك ، وأكرمتُ أخاك“
د- الياء ، وهي علامة فرعية .
تكون الياء علامة نصب في موضعين:
1- في المثنى : ”قرأ الإمام آيتين في صلاة الفجر“
2- في جمع المذكر السالم : ”نصَرَ اللهُ المؤمنين في بدر“
هـ - حذف النون ، وهي علامة فرعية.
يكون حذف النون علامة نصب في موضع واحد
في الأفعال الخمسة إذا سبقت بحرف نصب : ”لنْ ، كيْ ، أنْ ، إذنْ“ ـ ”المسلمون لنْ يصبروا على الذلّ“
الكسرة ، وهي العلامة الأصلية .
تكون الكسرة علامة جرّ في ثلاثة مواضع:
1- في الاسم المفرد ”خرجتُ إلى البرِّ“
2- جمع التكسير ”استمعت إلى الأخبارِ“
3- جمع المؤنث السالم. ”تفكّرتُ في مخلوقاتِ الله“
ب- الفتحة ، وهي علامة فرعية .
تكون الفتحة علامة جرّ في موضع واحد:
- في الاسم الممنوع من الصرف : ”قدمت من مكةَ“ ـ ”صلى الله وسلم على إبراهيمَ الخليلِ“
جـ- الياء ، وهي علامة فرعية .
تكون الياء علامة جرّ في ثلاثة مواضع :
1- في الأسماء الخمسة . ”ذهبت إلى أخيك محمد“
2- في المثنى . ”التقيتُ بالفائِزَينِ“
3- في جمع المذكر السالم. ”دعوتُ للمجاهدين“
أ ـ السكون ، وهي العلامة الأصلية .
يكون السكون علامة جزم في موضع واحد:
في الفعل المضارع الصحيح الآخر : ”لمْ أسافرْ إلى المدينة“
ب- حذف النون ، وهي علامة فرعية .
يكون حذف النون علامة جزم في موضع واحد
- في الأفعال الخمسة إذا سبقت بأداة جزم: ”لمْ ، إنْ ، مَنْ ، لا الناهية ، لام الأمر..“ :”الجيشانِ لم يلتقيا“
جـ- حذف حرف العلة، وهي علامة فرعية
يكون حذف حرف العلة علامة جزم في موضع واحد:
- في الأفعال المضارعة التي آخرها حرف علة . (يخشى ، يدعو ، يرمي) : ”لمْ يخشَ صالحٌ إلا الله“
المبني هو : ما يلزم آخره حالة واحدة : حضرَ خالدٌ ، وقامَ أحمدُ . إذا غابَتْ الشمس فأفطرْ
الأفعال ثلاثة أنواع : 1- فعل ماضٍ . ـ 2- فعل مضارع . ـ 3- فعل أمر .
أولاً : الفعل الماضي : الفعل الماضي مبني دائماً
1- يبنى الفعل الماضي على الفتح في الحالات التالية :
الحالة الأولى: إذا لم يتصلْ بآخره شيء : ”قعدَ الأميرُ“ ”ماتَ الوزيرُ“ ”هربَ اللصُّ“
الحالة الثانية: إذا اتصلت به تاء التأنيث الساكنة : ”قعدَتْ فاطمةُ“ . ”صامَتْ خَوْلة“ . ”بدأَتْ المحاضرة“
الحالة الثالثة: إذا اتصلت به ألف الاثنين : ”الولدان قعدَا“ . ”الذئبان هربَا“ . ”الأستاذانِ حضرَا“
2- يبنى الفعل الماضي على السكون في حالة واحدة :
وهي: إذا اتصلت به تاء الفاعل ، أو ”نا“ الفاعلين ، أو نون النسوة .
”قعدْتُ“ ”جلسْتُ“ ”علمْتُ“ ”أسلمْنا“ ”صَبَرْنا“ ”أخذْنا“ المؤمنات حضرْنَ“ ”الطالباتُ نَجَحْنَ“
3- يبنى الفعل الماضي على الضم في حالة واحدة :
وهي: إذا اتصلت به واو الجماعة : ”قعدُوا“ ”جلسُوا“ ”علمُوا“ ”أسلمُوا“ ”صَبَرُوا“ ”أخذُوا“
ثانياً: فعل الأمر: فعل الأمر مبني دائماً
1- يبنى فعل الأمر على السكون في حالة واحدة :
وهي: إذا لم يتصلْ بآخره شيء : ”اقعدْ“ ”اسكتْ“ ”اهربْ“ ”ابتعدْ“ ”خُذْ“
2- يبنى فعل الأمر على الفتح في حالة واحدة
وهي: إذا اتصلت به نون التوكيد : ”اذهَـبَنّ“ ”اجلسَنّ“ ”اصْبِرَنّ“
3- يبنى فعل الأمر على حذف النون في حالة واحدة :
وهي: إذا اتصلت به واو الجماعة ، أو ألف الاثنين ، أو ياء المخاطبة : ”اقْعُدُوا“ ”اجْلسُوا“ ”اعْلمُوا“ ”اركعُوا“
”اسجدَا“ ”اصْبِرَا“ ”اذهبَا“ ـــــ ”اركعي“ ”اكتُبِي“ ”اسْمَعِي“
4- يبنى فعل الأمر على حذف حرف العلة في حالة واحدة :
وهي: إذا كان آخر الفعل حرف علة : ” اخشَ “ ” ادعُ “ ” ارمِ “ ” ابنِ “ ” اهدِ “ ” اسْعَ “ ” انْجُ “
الفعل المضارع معرب ( مرفوع ـ منصوب ـ مجزوم ) إلا في حالتين فإنه يُبنى فيهما
1- يبنى الفعل المضارع على السكون وذلك:
إذا اتصلْت به نون النسوة : ”النسوةُ يقعدْنَ“
2- يبنى الفعل المضارع على الفتح :
إذا اتصلت به نون التوكيد : ”ليذهَـبَنّ“ ”ليجْلسَنّ“ ”لَيَصْبِرَنّ“ ”لا تجزعَنَّ“ ”لا تخرجَنّ“
إرسال تعليق