U3F1ZWV6ZTM0NDY4OTE2NjY0NjYxX0ZyZWUyMTc0NTk3MzE4ODk1NQ==

تمارين في النشر والتحليل سنة رابعة متوسط

التمرين الأول:
1( نعتبر العبارة: E = (x – 3)2 – (x – 1)(x – 2)
أ. أنشر وبسط E.
ب.كيف يمكن الإستنتاج دون إستعمال الآلة الحاسبة نتيجة الحساب999972 – 99999  99998 ؟.
2(. أ. حلل العبارة F = (4x + 1)2 – (4x + 1)(7x – 6)
ب. حل المعادلة: (4x + 1)(7 – 3x) = 0
التمرين الثاني:
نعطي العبارة الجبرية: D = ( 3x + 1 ) ( 6x − 9 ) − ( 2x − 3 )2
1( بين أن : D = 14x² - 9x – 18
2 (احسب D من أجل x = 32 ثم من أجل x = 2
3 (حلل العبارة D.
4( حل المعادلة D = 0.
التمرين الثالث:
نعطي: F = ( 4x − 3 )2 − ( x + 3 )( 3 − 9x )
1(أنشر وبسط ( 4x − 3 )2.
2( بين أن: F = ( 5x )2
3( أوجد قيم التي تحقق F = 125
التمرين الرابع:
E = 4x2 − 9 + ( 2x + 3 ) ( x − 1 )
1( حلل 4x2 − 9 ثم استخدم هذه النتيجة لتحليل E.
2( أنشر وبسط E.
3( حل المعادلة: ( 2x + 3 ) ( 3x − 4 ) = 0
التمرين الخامس:
لتكن العبارة F = ( 2 + 4x )2 − 36x2.
1- أنشر وبسط العبارة F.
2- حلل العبارة F.
3- حل المعادلة: 4( 1 + 5x )( 1 − x ) = 0
التمرين السادس:
لتكن العبارة: E = ( 3x − 1 )2 − ( 2x − 3 )2
1( أنشر E.
2( حلل E.
3( احسب E من أجل x = 3 و x = − 3.
التمرين السابع:
1( أنشر وبسط العبارة: P = (x + 12)(x + 2)
2( حلل العبارة: Q = (x + 7)2 − 25
3( مثلث قائم في , عدد موجب.
BC= x + 7 و AB=5
أعط رسم تخطيطي لهذه المعطيات ثم بين أن: AC2 = x2 + 14x + 24
التمرين الثامن:
في الشكل التالي:
ABCD مربع طول ضلعه 4 cm.
DEFG مربع طول ضلعه x + 1 cm.
نسمي مساحة الجزء الملون.
1- بين أن هي:
2- أنشر ثم بسط .
3- حلل .
4- في هذا السؤال نأخذ .
أ. احسب .
ب.احسب الطول .
ج- المستقيم يقطع في .احسب الطولين EH و AH.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

مواضيع قد تهمك
صورة

وصف لرحلة قمت بها انت و عائلتك

في أحد أيام الربيع الجميلة اجتمعنا بالبيت وقررنا جميعا ان نقوم برحله ممتعه الي البر واعددنا العدة وجمعنا لوازم الرحلة…

صورة

درس السجع للسنة الرابعة متوسط

تعريف السجع: السّجع: هو توافق فواصل الجمل في الْحرف الأخير، وأَفضله ما كانت فقراته متساوية في الطول.وهو من المحسن…

الاسمبريد إلكترونيرسالة